QSTSSBOYS

دليل الطالب للاستعداد للمرحلة الجامعية وسوق العمل

دليل الطالب للاستعداد للمرحلة الجامعية وسوق العمل
تفاصيل أكثر

Aug
16
Mon
بداية العام الدراسي 2021/2022
يبدأ دوام الموظفين يوم 16-8-2021 و يبدأ دوام الطلاب يوم الاحد 19 -08-2021
Oct
05
Tue
يوم المعلم
تشارك قطر العالم بالاحتفال بيوم المعلم حيث يتخلل هذا اليوم نشر الوعي بين الطلبة بمكانه المعلم و تقديره و احترامه
Oct
20
Wed
اختبارات منتصف الفصل الأول 2021/10/19-2021/10/10
اختبارات منتصف الفصل الأول
2021/10/19-2021/10/10
Dec
02
Thu
اختبارات نهاية الفصل الأول
2021/12/12-2021/12/01

Dec
18
Sat
اليوم الوطني القطري
اليوم الوطني القطري
Dec
20
Mon
اجازة نهاية الفصل الاول
اجازة نهاية الفصل الدراسي الأول
2021/12/30-2021/12/19

مركز قيم

المسؤولية تجاه البيئة والوطن

المسؤولية تجاه البيئة والوطن

عن المدرسة

كلمة الفاضلة فوزية الخاطر

وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية
رئيسة مشروع المدرسة

من المؤكد أنه بإمكان دولة قطر أن تصبح منافسًا فاعلا في الاقتصاد العالمي، القائم على المعرفة، إذا أحسنّا استشراف الوظائف المتوقع ظهورها في المستقبل، وبدأنا من الآن نُعدُّ طلابنا لهذا الأمر، وإننا في وزارة التعليم والتعليم العالي، على وعي تام بأهمية دور الوزارة في إعداد الطالب إعدادا أكاديميا قويا للمرحلة الجامعية، لنضمن توجيهه للمسارات العلمية في المستقبل، والأهم من ذلك هو استبقاءه وضمان نموه وتفوقه في المجالات المطلوبة، وقد سعت وزارة التعليم والتعليم العالي من خلال تأسيسها مدرسة قطر للعلوم و التكنولوجيا الثانوية للبنين، إلى أن توفر فرصا تعليمية متميزة وعالية الجودة، خاصة وأن قطر بحاجة إلى تنويع مصادر دخلها واقتصادها، بعيدًا عن الاعتماد على الغاز الطبيعي والنفط، كمصدر رئيس للدخل القومي.

وانطلاقا من ذلك، فقد حرصت وزارة التعليم والتعليم العالي على أن تُركزَ خطة مشروع تـأسيس المدرسة، على إجراءات تسهم في تشكيل مستقبل الطلاب الملتحقين بها، وكان المنظور دائما هو تأسيس نظام المدرسة المتكاملة، التي توفر تعليما نوعيا، يستهدف أبناء قطر المتميزين في مجالات STEM ويستثمر شغفهم بالعلوم منذ الصغر، ويسعى لتبني مواهبهم العلمية، بدءا من الصف التاسع، وقبل أن يفتر شغفهم بالعلوم، ويذوب في ظل اهتماماتهم الأخرى.

إنَّ هدف برنامج STEM التعليمي- الذي تتبناه هذه المدرسة المتخصصة- هو تهيئة الطالب المتميز لمرحلة ما بعد الدراسة الثانوية، وإعداده للقرن الحادي والعشرين بكل تحدياته، انطلاقا من حقيقة أن نهج STEM قد أصبح جزءا هاما جدا من أولويات مصممي المناهج التعليمية، حيث تسعى المؤسسات التعليمية التي تهدف لتقديم خدمات فريدة وعالية الجودة - من خلال تفعيل هذا المفهوم- إلى إحداث نقلة تقدمية في التعليم، عن طريق تدريس مواد العلوم والرياضيات، ودمجها مع التكنولوجيا والهندسة في الحصة الصفية اليومية؛ ولهذا فقد تم تصميم مصادر تعليمية أُعدت خصيصاً لدولة قطر، منتهجة هذا النهج، ومتسقة مع احتياجاتها المستقبلية، وثقافتها العربية الإسلامية.

كما وتهدف وزارة التعليم والتعليم العالي، من خلال تبنيها نموذج STEM إلى تحويل الفصول الدراسية من فصول تقليدية إلى فصول إبداعية، متخذة المعامل والمختبرات التخصصية الثمانية التي تحتويها المدرسة مكانا لها، بحيث توجه الأنشطة نحو دفع الطلبة للاستكشاف، وحل المشكلات، والتعلم المبني على تحليل البيانات، وبناء الاحتمالات، ورصد التحديات وحلّها.


الأستاذ محمد العمادى

مدير المدرسة

نيابة عن الطلاب والمعلمين والإداريين ، أود أن أرحب بكم في مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين. في وقتنا الراهن فان الطلاب يواجهون تغير سريع لأنظمة التعليم ، وكذلك هي معمتنا في مواكبة التغيير المحيط من خلال توفيربيئة تعليمية متطورة مجهزة بأحدث وسائل التكنولوجيا المتطورة وتوفير انظمةو مناهج تعليمية متكاملة تخدم احتياجات الطالب الفردية. في قطر للعلوم و التكنولوجيا فاننا نحرص على توفير كادر تعليمي تربوي مؤهل و متخصص لإدراة العملية التعليمية يعمل على تعزيز مهارات البحث و الاستفسار و المناقشة لدى الطالب, كما تؤهلهم ايضا لمهارات صنع القرار والتفكيرالابداعي الذي سيساعد الطلاب على تطوير مهارات القرن الواحد والعشرين والتي تعزز قدراتها التنافسية محليًا وعالميًا. و من خلال وسائل التواصل يمكنكم الاستعلام عن الأنشطة الرئيسية وإنجازات المدرسة. و اخيرا و ليس اخرا فإننا نرحب بأي ملاحظات واقتراحات لدعم وتطوير التعليم التي نقدمها لأبنائكم


من نحن

مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين هي مدرسة حكومية علمية تخصصية تتبنى المنحى التعليمي التكاملي القائم على تدريس مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بصورة تكاملية. ويعرف هذا المنحى عالمياً باسم STEM Education. ويتمحور حول دراسة المواد الأربعة في سياقات وأطر منهجية يتم تصميمها لهذا النوع من التعليم، دون الحاجة لتدريسها بشكل مستقل عن بعضها البعض في مواد منفصلة، مما ينتج عنه عمق في المعرفة والفهم، وحداثة وإبداع في التصميم والابتكار.


الرؤية

تمكين الطلبة من مهارات القرن الواحد والعشرين، وإعدادهم للمساهمة الفاعلة في بناء الاقتصاد الوطنيّ القائم على المعرفة والتطور العلمي والتكنولوجي.


الرسالة

توفير خبرات تعليمية مبتكرة ومحفزة ومثيرة للتحدي في تعلُّم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في سياقات تكامليِّة تُمكن الطلبة من تطوير مهاراتهم في البحث والتصميم والتفكير الناقد وحل المشكلات، وتساهم في بناء قدراتهم الإبداعية والتنافسيَّة على المستوى العالمي.




قيم المدرسة

الابتكار , التميز , المشاركة , الشفافية , المحاسبية